نماذج في الامتحان التجريبي
صفحة 1 من اصل 1
نماذج في الامتحان التجريبي
2008-2009جهة : الشاوية ورديغة الموسم الدراسي : نيابة:سطـــــــــــات الأستــــــــــــاذة : أ. خديجــــــــــــــة
ثانوية : الغنيمــــــــيين المـــــــــــــادة : اللغـة العربـــــية
الامتحــــــــان التجريبــــــي
القسم : الثانية بكالوريا اداب
نص الانطلاق :
(ظـلام تـام؛ صراخ وأصـوات ،قـصف مــد فـعي حـاد؛ وأزيزالطـائرات في كل الأرجاء؛ مـصحـوب بانـطلاق الـصواريخ ،تضـاء إضـاءة حـمراء خـافـتة؛ نـحو ديكـور يـوحي بالخـراب والدماروالـفـوضى؛يـخرج بصعوبة منه شخـص شبه مسن؛وفي حالة يرثـى لـها؛ وبعض من أطرافه مـلطـخـة بـدمـاء متـغـيرلـونـها)
ش 1: يـا إلاهـي؛ يـا إلهاه؛؛؛؛ مــاذا وقـع ؟ وكـيف وقـع هـذا الخراب ؟ هـل زلـزلت الأرض ونـحن نـيام؛؛؛؛؛
لـقـد تـذكرت؛إنـها حمـاقـة بني صـهيون؛؛؛ وحـوش؛ إنهم آلـة الخـراب؛ إنـهم آلـة ضـد الإنسانيـــة؛ لماذا هاته الهمـجية؛ لـمـاذا هـم هـكـذا؛؛؛ هـمـج ؛ مـغتصـبون؛
[يظهـر شخـص يصرخ و يـهـرول وملابسه شـبه ممزقـة؛ حاملا رضـيعا ملطخا بالدماء]
ش2: يا للـهـول؛؛؛ هـؤلاء الـسفـلة؛ المجرمين لا يميـزون بـين الصـغير والرضيع والكبير؛ يقصفون كل شـيء، يقـصفـون الزرع والـدرع ، سـفـلـة؛ (يهــرول كالمخـبول)
ش1: (يعتـرض سـبيلـه) اجـلــس وخـذ نـفـســا يــا هــذا ؟ كـن شـجاعـا؛ فـخـوفـك وخـوفي يزيـدهـم قــــوة فـي الاغـتصـاب
ش2: (يضـم صـغـيره بحنان مـفـرط) مـاذنب صغـيري يقـتل هـكـذا قـتلا ؟ هـل كان يحمل رشاشا وقـنابل ؟
ش1: إنـه قـنـبلة مستقـبلـية في نظرهـم ؛؛؛ هـكـذا يـفـكــرون.
ش2:( فـي حالة غـضـب مفـرط) مـاهـذا التهريـج يـا سـيدي؛ هـل رضيعي هـذاسيكون قـنبلـة؛ولـماذالـم تـكن أنت الآن قـنـبلة في وجـه المغـتصبـين لـهـذه الأرض الـطيـبـة
ش1: كـنــت (صـمت) ولـكن هـــذا قــدرنا في زمـن الـصمت والـخــيانـة
ش2: الـصمـت؛؛؛ الـخـيانـة؛؛؛ دائمـا نـبحـث عـن مـبررات زائـفة؛ ولـوفـي لـحظـات الأزمــة؛؛؛ لمـاذا ؟
ش1: لـيست تلك مـبررات؛ بـل هـو واقـع الـحال الذي يـحـيط بقـضـية هـذه الأرض؛ مـا تبـقى لهـم يـريدونه بإبادتـنا ؛ والـدوس عـلى جـماجمـنا؛؛؛ ونــحـن نتشبث بـها لكي نـعيش؛ ونـحـقـق حـلمـنا .
ش2: (متلـعـثمـا) لـم أفـهـم قـصدك ؛؛؛؛ إنـك تتـكلـم بالألـغـاز
ش1: (في خـجـل) غـــزة فـكـت كـل الألـغـــاز الـتي كـانت تـحـيط بـــنا؛ ولـن يحـقـقـوا فـكرتـهم الصهيونية
ش2: مــاهـي فــكـرتـهم ؟
ش1: أرض بـلا شــعـب؛ لـشـعب بـلا أرض؛ هـاته الـفكـرة تـبنـى عـلى الاحتلال والاغــتصاب
(دلال) نجيب طلال
أسئلة النص :
بعد قراءة متمعنة للنص ، أكتب موضوعا انشائيا متماسكا مسترشدا بالخطوات التالية :
المقدمة : تأطير عام للنص يتضمن فرضية القراءة و صياغة الاشكالية.
- العرض : - تحديد اللحظات المسرحية الكبرى.
- - دراسة الشخصيات مع ابراز الصراع الموجود فيما بينها.
- - دراسة الحوار: أنواعه و أدواره
- -تحديد الأساليب الانشائية و وظيفتها.
- الخاتمة : تلخيص المتن المسرحي مع بيان المغزى العام.
أسئلة المؤلفات :
ترصد رواية (اللص و الكلاب) ل"نجيب محفوظ" عدة ابعاد اجتماعية تكشف عن تناقضات في المجتمع المصري.
بين في بضعة أسطر أهم هذه المظاهر الاجتماعية مبرزا البعد الواقعي للرواية.
2008-2009جهة : الشاوية ورديغة الموسم الدراسي : نيابة:سطـــــــــــات الأستــــــــــــاذة : أ. خديجــــــــــــــة
ثانوية : الغنيمــــــــيين المـــــــــــــادة : اللغـة العربـــــية
الامتحـــــــــــان التجريبــــــــــــــــي
القسم : أولى بكالوريا علوم تجريبية
القسم : أولى بكالوريا علوم تجريبية
نص الانطلاق :
إن طرح قضية الإبداع والديمقراطية في المجتمع العربي، لابد أن يكون طرحاً خاصاً/مختلفاً، باعتباره يلمس واقعه وآفاقه كمجتمع، فالحديث عن الإبداع والديمقراطية يتعدى بُعديه الصريحين، ليطرح القضية في كل الأبعاد الأخرى المتصلة بها.
ولا شك أنها ستكون قضية قلقة ومقلقة لثقافتنا العربية، لأنها قضية قابلة للتصريف في واجهات عدة، وقابلة للتلوين، ومتداخلة الوجود والجوانب، والتعمّق فيها يقود إلى طرح بنية العقل والمجتمع العربي برمته للسؤال.
وتتضمن أهمية هذا السؤال تعدداً في المداخل والصياغات، وهو شيء ينعكس سلباً على كل محاولة تروم الاقتراب منه، حيث يشعر الباحث ببعض الارتباك والإحجام الناجمين عن الإحساس بجدة السؤال، بل وابتعاده عن دائرة الانشغالات الفكرية المألوفة.
ولكن السؤال الملح في هذا المجال؛ متى يزدهر الإبداع في مجتمعاتنا العربية، ومتى تصبح ثقافتنا الراهنة ثقافة ديمقراطية؟
إن قضية الإبداع والديمقراطية تنطوي على تساؤلات عدة لها صلة بالحق في الاختلاف، وبالتعدد والتسامح – كمفهوم فلسفي- وله كذلك صلة بحرية الرأي والتعبير، ومفهوم المواطنية والمجتمع المدني، وتقبل الآخر المختلف.
ويعنى هذا أن للتساؤلات الآنفة بُعدين، بُعد فلسفي- ثقافي، وآخر سياسي- مؤسسي، وهما بُعدان مقترنان ومتداخلان، فقد دلَّت التجربة التاريخية على أن الإبداع، بكل أنواعه/أجناسه/أشكاله، لا يزدهر قط في المجتمعات التسلطية/القهرية، فالإبداع لا يعيش إلاّ في مناخ ديمقراطي، مثلما لا تحيا الديمقراطية إلاّ في مناخ يسمح بالإبداع المختلف/اللامألوف.
إذن، ليس من الغريب وجود الصلة الوثيقة بين الإبداع والديمقراطية. فهما يعارضان الاستبداد، بحيث يعارض الإبداع سيادة الرأي/النموذج/الفكرة/الشكل الواحد، وتعارض الديمقراطية سيادة الإرادة/الرأي/الموقف/التوجه الواحد، ويتمسك الإبداع بضرورة مراعاة التعدّد على المستويات كافة للاستفادة من مختلف التجارب، والانفتاح على كل الآفاق، وتؤمن الديمقراطية بأن مكامن القوة في المجتمع متعددة ومختلفة، وأن كل تمركز للسلطة يكون على حساب إقصاء/قتل ذلك التعدد والاختلاف، وليست المسألة بطبيعة الحال مسألة أخلاقية فحسب، بل هي مسألة سياسية أيضاً، فحرمان مكونات المجتمع من طاقاتها المبدعة، معناه حرمانه من مقوماته الخلاّقة.
(منتديات ستار تايمز-الابداع و الديمقراطية في المجتمع العربي)
أسئلة النص :
أ- ضع عنوانا مناسبا للنص.
ب- استخرج الأفكار الرئيسية للنص.
ج- جاء في النص "ان الابداع لا يعيش الا في مناخ ديمقراطي" ، حلل هذه القولة مبينا كيفية تطوير الابداع.
د- يهيمن في النص حقلان معجميان أحدهما دال على الإبداع و الآخر على الديمقراطية، أجرد ألفاظهما مبينا العلاقة بينهما.
ه- ركب ما جاء في النص مبينا موقفك الخاص من القضية المطروحة.
علوم اللغة :
أ- تدبر المثال التالي و استخرج الكلمات الممنوعة من الصرف و سبب منعها:
-بعثت إلى سليمان دعوة لحضور ندوة حول دعائم الحداثة.
ب- املأ الجدول التالي بما يناسب :
التغيير الطارئ عليه | نسبته | نوعه | الاسم |
مصطفى | |||
بيضاوي |
التعبير و الإنشاء :
أضحت هجرة الأدمغة إحدى أبرز الظواهر التي تعاني منها دول الجنوب، إذ يتزايد عدد الأطر المقبلة على أوربا سنويا تبعا لظروف و أسباب مختلفة.
أكتب موضوعا إنشائيا تناقش فيه أسباب هذه الظاهرة مقترحا بعض الإجراءات و الحلول التي من شأنها إيقاف هذا الزحف إلى الضفة الغربية.
خديجة بارودي- المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى