الثانوية التأهيلية البارودي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فروض في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل

فروض في اللغة العربية Empty فروض في اللغة العربية

مُساهمة  خديجة بارودي الأربعاء 4 نوفمبر 2009 - 13:46

2008-2009جهة : الشاوية ورديغة الموسم الدراسي : نيابة:سطـــــــــــات الأستــــــــــــاذة : أ. خديجــــــــــــــة
ثانوية : الغنيمــــــــيين المـــــــــــــادة : اللغـة العربـــــية
فرض محروس (2) الدورة الثانية
قسم : أولى بكالوريا علوم تجريبية
نــــــص الانطلاق :

أعروس إكليلها يعلوها
أم هي الشمس والسنى يجلوها
ومن اللحن في أناملها آيات
سحر على النهى تجريها
وقف الشعر عند حد معانيها
وقد خيل أنه يطريها
غنيت عن حلى البديع القوافي
بحلاها وبعضها يغنيها
ما استعارات كاتب التي يثني
عليها خصالها تكفيها
إن أردت التشبيه دعها وشبه
رب حسن لا يقبل التشبيها
ذلك الحسن سال من منبع الحسن
نقيا منزها تنزيها
وقديما أبى الأصيل من الحسن
شريكا فناهز التأليها
جبران خليل جبران – الموسوعة العالمية للشعر العربي
أسئلة النص :
أ- بعد قراءة متمعنة للنص ، املأ الجدول بما يناسب:



فرضية القراءة
دلالة البيت الأول
نوعية النص
عنوان النص
ب- يتغنى الشاعر في النص بعروس، حدد بعض مظاهر جمالها.
ج- حدد الألفاظ الدالة على حقلي العروس و الطبيعة مبينا العلاقة بينهما.
د- قدم مثالين عن الأسلوب الانشائي مبينا وظيفته في النص.
ه- تحقق الايقاع الداخلي من خلال : الجناس و الاشتقاق ، أعط أمثلة عنهما من النص.
أسئلة علوم اللغة :
أ- حلل الاستعارة التالية محددا أطرافها و نوعها: عضنا الدهر بنابه ليت ما حل بنا به.
ب- بين سبب الاطناب فيما يلي : قال تعالى " و يجعلون لله البنات،سبحانه،و لهم ما يشتهون" سورة النحل
تعبير و انشاء :
يعيش العالم اليوم موجة من التعصب و التطرف و التخريب،انعدمت معه الألفة و التحاور بين الأمم عامة و البؤر المتوترة خاصة.
اكتب موضوعا إنشائيا متماسكا تبين فيه أسباب هذه الظواهر السلبية، مقترحا سبلا لإشاعة روح التسامح و التواصل الايجابي .
2008-2009جهة : الشاوية ورديغة الموسم الدراسي :
نيابة:سطـــــــــــات الأستــــــــــــاذة : أ. خديجــــــــــــــة
ثانوية : الغنيمــــــــيين المـــــــــــــادة : اللغـة العربـــــية
فرض محروس (2) الدورة الثانية
قسم : ثانية بكالوريا علوم الحياة و الأرض.
نص الانطلاق : يقول الشاعر ايليا أبو ماضي :

السحب تركض في الفضاء الرّحب ركض الخائفين
و الشمس تبدو خلفها صفراء عاصبة الجبين
و البحر ساج صامت فيه خشوع الزاهدين
لكنّما عيناك باهتتان في الأفق البعيد
سلمى ... بماذا تفكّرين ؟
سلمى ... بماذا تحلمين ؟

هذي الهواجس لم تكن مرسومه في مقلتيك
فلقد رأيتك في الضّحى و رأيته في وجنتيك
لكن وجدتك في المساء وضعت رأسك في يديك
و جلست في عينيك ألغاز ، و في النّفس اكتئاب
مثل اكتئاب العاشقين
سلمى ... بماذا تفكّرين ؟

لتكن حياتك كلّها أملا جميلا طيّبا
و لتملإ الأحلام نفسك في الكهولة و الصّبى
مثل الكواكب في السماء و كالأزاهر في الرّبى
ليكن بأمر الحبّ قلبك عالما في ذاته
أزهاره لا تذبل
و نجومه لا تأفل.
أسئلة النص :
أ- بعد قراءة فاحصة للنص، املأ الجدول بما يناسب :



عنوان مناسب
فرضية القراءة
دلالة البيت الأول
نوعية النص
ب- بين من خلال النص الحالة النفسية التي تعيشها 'سلمى' و موقف الشاعر من ذلك.
ج- استخرج من النص مثالين عن الاسلوب الانشائي مبرزا وظيفته .
د – وظف الشاعر الاستعارة و التشبيه . اعط مثالين عنهما محددا عناصرهما و دورهما في النص.
علوم اللغة :
حدد مظاهر الانزياح التركيبي و الدلالي و الايقاعي في المثال التالي :
يقول "أحمد المجاطي" : على المحيط يستريح الثلج و السكوت
تسمر الموج على الرمال
و الريح زورق بلا رجال.

خديجة بارودي

المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى