فروض في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
فروض في اللغة العربية
2008-2009جهة : الشاوية ورديغة الموسم الدراسي : نيابة:سطـــــــــــات الأستــــــــــــاذة : أ. خديجــــــــــــــة
ثانوية : الغنيمــــــــيين المـــــــــــــادة : اللغـة العربـــــية
فرض محروس (2) الدورة الثانية
قسم : أولى بكالوريا علوم تجريبية
نــــــص الانطلاق :
أعروس إكليلها يعلوها | أم هي الشمس والسنى يجلوها |
ومن اللحن في أناملها آيات | سحر على النهى تجريها |
وقف الشعر عند حد معانيها | وقد خيل أنه يطريها |
غنيت عن حلى البديع القوافي | بحلاها وبعضها يغنيها |
ما استعارات كاتب التي يثني | عليها خصالها تكفيها |
إن أردت التشبيه دعها وشبه | رب حسن لا يقبل التشبيها |
ذلك الحسن سال من منبع الحسن | نقيا منزها تنزيها |
وقديما أبى الأصيل من الحسن | شريكا فناهز التأليها |
جبران خليل جبران – الموسوعة العالمية للشعر العربي
أسئلة النص :
أ- بعد قراءة متمعنة للنص ، املأ الجدول بما يناسب:
فرضية القراءة | دلالة البيت الأول | نوعية النص | عنوان النص |
ب- يتغنى الشاعر في النص بعروس، حدد بعض مظاهر جمالها.
ج- حدد الألفاظ الدالة على حقلي العروس و الطبيعة مبينا العلاقة بينهما.
د- قدم مثالين عن الأسلوب الانشائي مبينا وظيفته في النص.
ه- تحقق الايقاع الداخلي من خلال : الجناس و الاشتقاق ، أعط أمثلة عنهما من النص.
أسئلة علوم اللغة :
أ- حلل الاستعارة التالية محددا أطرافها و نوعها: عضنا الدهر بنابه ليت ما حل بنا به.
ب- بين سبب الاطناب فيما يلي : قال تعالى " و يجعلون لله البنات،سبحانه،و لهم ما يشتهون" سورة النحل
تعبير و انشاء :
يعيش العالم اليوم موجة من التعصب و التطرف و التخريب،انعدمت معه الألفة و التحاور بين الأمم عامة و البؤر المتوترة خاصة.
اكتب موضوعا إنشائيا متماسكا تبين فيه أسباب هذه الظواهر السلبية، مقترحا سبلا لإشاعة روح التسامح و التواصل الايجابي .
2008-2009جهة : الشاوية ورديغة الموسم الدراسي :
نيابة:سطـــــــــــات الأستــــــــــــاذة : أ. خديجــــــــــــــة
ثانوية : الغنيمــــــــيين المـــــــــــــادة : اللغـة العربـــــية
فرض محروس (2) الدورة الثانية
قسم : ثانية بكالوريا علوم الحياة و الأرض.
نص الانطلاق : يقول الشاعر ايليا أبو ماضي :
السحب تركض في الفضاء الرّحب ركض الخائفين
و الشمس تبدو خلفها صفراء عاصبة الجبين
و البحر ساج صامت فيه خشوع الزاهدين
لكنّما عيناك باهتتان في الأفق البعيد
سلمى ... بماذا تفكّرين ؟
سلمى ... بماذا تحلمين ؟
هذي الهواجس لم تكن مرسومه في مقلتيك
فلقد رأيتك في الضّحى و رأيته في وجنتيك
لكن وجدتك في المساء وضعت رأسك في يديك
و جلست في عينيك ألغاز ، و في النّفس اكتئاب
مثل اكتئاب العاشقين
سلمى ... بماذا تفكّرين ؟
لتكن حياتك كلّها أملا جميلا طيّبا
و لتملإ الأحلام نفسك في الكهولة و الصّبى
مثل الكواكب في السماء و كالأزاهر في الرّبى
ليكن بأمر الحبّ قلبك عالما في ذاته
أزهاره لا تذبل
و نجومه لا تأفل.
أسئلة النص :
أ- بعد قراءة فاحصة للنص، املأ الجدول بما يناسب :
عنوان مناسب | فرضية القراءة | دلالة البيت الأول | نوعية النص |
ب- بين من خلال النص الحالة النفسية التي تعيشها 'سلمى' و موقف الشاعر من ذلك.
ج- استخرج من النص مثالين عن الاسلوب الانشائي مبرزا وظيفته .
د – وظف الشاعر الاستعارة و التشبيه . اعط مثالين عنهما محددا عناصرهما و دورهما في النص.
علوم اللغة :
حدد مظاهر الانزياح التركيبي و الدلالي و الايقاعي في المثال التالي :
يقول "أحمد المجاطي" : على المحيط يستريح الثلج و السكوت
تسمر الموج على الرمال
و الريح زورق بلا رجال.
خديجة بارودي- المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
مواضيع مماثلة
» فروض في مادة التربية الإسلامية للأولى بكالوريا
» تعلم اللغة الإنجليزية في أسبوع واحد
» دروس وتمارين و امتحانات اللغة الانجليزية
» أجزاء الحاسوب باللغة العربية
» تعلم اللغة الإنجليزية في أسبوع واحد
» دروس وتمارين و امتحانات اللغة الانجليزية
» أجزاء الحاسوب باللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى